اكتب ما تود البحت عنه و اضغط Enter
العفو، الصفحة التي تبحث عنها في هذا الموقع ليست موجودة.

الأربعاء، 22 مايو 2019

تعرف على كيف يستعمل جسمك الطعام؟




تحويل الأطعمة اإلى مغّذيات :

يختلط كّل ما يصل اإلى معدتك مع الانزيمات والمواد الكيميائية التي تفتت الاأطعمة اإلى مكّوناته الاساسية  (المغّذيات). وينتقل ّ مجرى هذا الخليط بعد ذلك من المعدة اإلى الامعاء، حيث يمتص الدم هذه المغّذيات لنقلها اإلى مختلف خلايا الجسم التي تستعملها بدورها أو تخّزنها. وأما مكّونات الاطعمة التي لا يمتصها مجرى الدم فيتخّلض الجسم منها.

جهازك الهضمي:

يتكّون جهازك الهaمي من اأنبوب يصل طوله اإلى حوالى sبعة اأمتار يمتّد ما بين الفم والشرج. ويؤدي كّل جزٍء من اأجزاء الجهاز الهضمي دورًا معينًا في عملية الهضم.

الفم:

تبداأ عملية الهضم حالما تبدأ بمضغ الطعام. فيختلط الّلعاب الذي تفرزه الغدد الّلعابية في الفم مع الطعام اأثناء مضغه،ما يسهل عليك ابتلاعه. يحتوي الّلعاب على إنزيمات تسمى الاأميلاز يفّتت الطعام النشوي. الغني بالكربوهيدرات إلى سكريات أصغر يمكن للجسم امتصاصها. ولا بد من الاإشارة اإلى أّن إنزيم الاأميلاز لا يعمل إلا في بيئة قلوية كتلك التي يتّمّيز بها الفم.

المعدة:

ما إن تبتلع الطعام، حتى ينتقل عبر المريء اإلى المعدة. وعند  من ٍ دخوله اإلى معدتك وخروجه منها، تستعين المعدة بمجموعة العضلات العاصرة تؤدي دور الصّمامات. فعندما يصل الطعام اإلى المعدة، تتمّدد العضلة العاصرة العليا لتسمح للطعام بالمرور قبل اأن تنغلق مجددًا تاركًة الطعام والعصارات الهضمية داخل المعدة. وفي حال حدوث تسرب من هذه العضلة،  ترتد العصارات الهضمية بما في ذلك الاأحماض اإلى المريء، فيشعر المرء  بحرقٍة في المعدة، إذ تثير مكّونات أحماض المعدة  بطانة المريء. تفرز بعض الغدد الموجودة في جدار المعدة عصارات هضمية تختلط مع الطعام. وتحتوي هذه العصارات على مواد كيميائية تفتت الطعام وتحّوله إلى مواد يمكن للجسم الاإفادة منها. ومن ضمن  هذه المواد الكيميائية نذكر اإنزيم البروتياز المسوؤول عن تفكيك البروتينات وحمض الهيدروكلوريك المسوؤول عن تدمير معظم اأنواع البكتيريا التي تدخل اإلى الجسم مع ما نتناوله من أطعمة، وتوفير البيئة الحمضية لعمل إنزيم البروتياز.وتعجز هذه المواد الكيميائية في الواقع عن تفكيك مادٍة وحيدة، هي المشروبات الممنوعة التي تنتقل مباشرًة من المعدة اإلى مجرى الدم.  المعدة هي الخّزان الذي يخّزن الاطعمة شبه السائلة لمدة ثلاث أو أربع ساعات قبلأن يخرج منه بكميات صغيرة عبر العضلة العاصرة اإلى الامعاء الدقيقة.

الأمعاء الدقيقة:

تعتبر الامعاء الدقيقة أطول أجزاء الجهاز الهضمي، إذ يتراوح طولها ما بين خمسة وستة أمتار. وأما تسميتها بالامعاء الدقيقة فتعود اإلى ضيقها، إذ يتراوح قطرها ما بين سنتيمترين وأربعة سنتيمترات  مقارنة بالامعاء الغليظة التي يصل قطرها اإلى ستة سنتيمترات.




شارك الموضوع عبر :

كاتب الموضوع :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

  بروتيتانيك عبارة عن موقع تقني يضم عدد كبير من المقالات و الصور | Protitanic
موقع برو تيتانيك هو موقع إلكتروني متخصص في نشر مقالات ثقافية عن التغذية الصحية التي تساعد في الحفاظ على الجسم .خاصة ان العالم بدأ يعاني من مشاكل صحية بسبب الاطعمة الكثيرة و المتنوعة التي تضر بالجسم.يهدف الموقع الى نشر مقالات عن التغذية الصحية الموجودة في كتب معترف بها دوليا .
للإتصال بنا: Titaniiicpro@gmail.com
جميع الحقوق محفوظة ل Protitanic
Design by KingTheme